1300 الرياض بوست - الشرق الأوسط
الشرق الأوسط
دويتش فيله

في يناير 2015 أصدرت كتائب الخنساء التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" والمؤلفة من سيدات تقومن بدور الشرطة الأخلاقية للنساء في المناطق التي يسيطر عليها التنظيم، بيانا باللغة العربية بعنوان "نساء الدولة الإسلامية". ذلك البيان الذي تناوله موقع دويتش فيله الألماني بالمقارنة بكتاب سلفي تُرجم ونُشر في ألمانيا عام 2010 بعنوان "نساء تحت حماية الإسلام" قبل أن يتم منعه لدعوته للعنف. ويقول الم

بي بي سي العربية

أظهرت صور إلتقطتها الأقمار الإصطناعية حجم الدمار الذي شهدته بلدة "عين العرب" السورية الحدودية، بعد أن تمكنت مليشيات كردية من إستعادة السيطرة عليها، وطرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية". وقامت الأمم المتحدة بتحليل الصور الملتقطة مطلع العام الجاري مقارنة بصور مماثلة ألتقطت في السادس من أيلول / سبتمبر الماضي قبل أيام فقط من قيام تنظيم "الدولة الإسلامية" بشن هجومه عليها، حسبما ذكر تقرير نشرته شبكة

قُتِلَ أحد زعماء العشائر في العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم السبت مع مرافقيه في هجوم قد يفاقم التوترات الطائفية. وأكدت مصادر أمنية أنّ "مسلحين هاجموا موكبًا من سيارتين كان يقل عضو مجلس النواب الشيخ قاسم سويدان الجنابي، وابنه محمد، وابن أخيه عدنان، عند نقطة تفتيش غير حقيقية، وعثر على جثث القتلى تحت أحد الجسور شمال بغداد". وأوضح عضو البرلمان العراقي عدنان الجنابي أنّ الشيخ القتيل "كان له تا

سي ان ان

أدى انفجار في مصنع كيميائي شمال إسبانيا إلى تشكل سحابة سامة برتقالية اللون غطت سماء مدينة إيغوالادا. ويؤكد مسؤلون أن سبب الإنفجار هو اختلاط حمض النيتريك وكلوريد الحديد مع بعضهما. وقع الانفجار في حوالي الساعة التاسعة صباحا في “سيمار” وهي شركة لتوزيع المواد الكيميائية في المدينة. وتقول السلطات المحلية أنه لايوجد وفيات وأصيب اثنين من المواطنين بجروح طفيفة ويخضع 3 من رجال الإطفاء للعلاج. وتنصح ال

يحتشد الآلاف اليوم في ساحة الشهداء في بيروت عند نصب بموقع قبر الحريري في الذكرى العاشرة لوفاة رفيق الحريري. وقتل رفيق الحريري في تفجير وقع بالعاصمة بيروت عام 2005 الأمر الذي جعل لبنان على شفا حرب أهلية ووجهت محكمة دولية اتهامات بالضلوع في الهجوم لخمسة أفراد في حزب الله، لم يُلق القبض عليهم. لكن الجماعة تنفي أي تورط لها في التفجير، وترفض الاتهامات باعتبارها مسيسة ودخل الحريري في خصومة حادة مع ا

من القاهرة، مصطفى علي

أضطر مسؤولون فرنسيون إلى الدفاع عن الصفقة التي أبرمتها باريس مع القاهرة لتزويدها بـ 24 مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام. ومن المتوقع أن يتوجه وزير الدفاع الفرنسي إلى القاهرة لتوقيع صفقة بيع طائرات "رافال" مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين 16 فبراير. وأثيرت حول الصفقة إنقادات في كلا البلدين، إذ اعتبر ناشطون أن الصفقة التي تقدر بـ 5.4 مليارات يورو يدفعها الجانب المصري، تكلف الدولة ا

الفرنسية

أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) أمس الجمعة، أن تنظيم الدولة نجح في الاستيلاء على بلدة البغدادي المجاورة لقاعدة تقوم القوات الامريكية فيها بتدريب القوات العراقية. وتقع البغدادي في محافظة الانبار على بعد نحو ثمانية كيلومترات عن قاعدة الاسد الجوية التي يتمركز فيها 300 من جنود مشاة البحرية الاميركية لمساعدة قوات الحكومة العراقية. وأضافت الوزارة في بيان لها شن سبعة انتحاريين على الاقل مس

محرر الرياض بوست، بي بي سي

أعلنت الخرطوم عن بدء تحقيق في مزاعم ارتكاب أحد ضباط قوات حفظ السلام الأممية الافريقية المشتركة "يوناميد" واقعة اغتصاب امرأة في دارفور. ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم الخارجية يوسف الكردفاني قوله " بعد التقارير التي تداولتها وسائل الإعلام المحلية عن أحد أفراد قوات (يوناميد) في دارفور، بدأت التحقيقات في القضية ". وأضاف المتحدث "إذا ثبت أي دليل يدين ضابط (يوناميد) فسيمثل أمام القضاء في محكمة س

محرر الرياض بوست، وكالات

أعلن وزير الخارجية الايطالي باولو جينتيلوني استعداد بلاده التدخل العسكري في ليبيا لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية، داعيا لعدم الاستهانة باعلان التنظيم "الرغبة بالاستيلاء على روما". وأعتبر جينتيلوني في كلمة متلفزة بعد نجاح ميليشيات تدين بالولاء للتنظيم في الاستيلاء مدينة سرت أنه "نذير خطر" حيث تشعر ايطاليا انها مهددة، قائلا "لا يمكننا ان نقبل فكرة ان خطرا ارهابيا فعليا موجود على بعد بضع ساعات ب

يوسف الكويليت

علماء اللغات ودارسوها يتحدثون عن زوال واختفاء آلاف اللغات المحكية في العالم ومنطقتنا مشمولة بها للناطقين بغير العربية والذين يتعرضون للإبادة في سوريا والعراق كأكبر بلدين تدور بهما كل أنواع الحروب العسكرية والطائفية والثقافية.. أما بقية العالم فلا يوجد من يهتم بإحياء تلك اللغات، إما انتصاراً للغة الوطنية أو القومية، ومعها ستختفي حياة شعوب وتراثها وهوياتها، وهي مأساة طالما حذرت منها مجاميع دولية

بي بي سي

أمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم بإجلاء المصريين في ليبيا بعد نشر تنظيم الدولة الإسلامية صورا قالوا إنها لـ 21 مصريا مسيحيا يعملون في ليبيا، وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي أنه أجرى اتصالا بالأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة حتى الآن لم يصب أحد من الأقباط المصريين المختطفين في ليبيا بمكروه. وكان السيسي قد أمر اليوم بإنشاء جسر جوي لإجلاء المصريين في ليبيا بعد نشر تنظيم الدولة

روسيا اليوم

أعلن نادي الأسير الفلسطيني الجمعة 13 فبراير ، أن سلطات الإحتلال الإسرائيلية أفرجت عن الطفلة ملاك الخطيب (14 عاما)، أصغر معتقلة فلسطينية في سجونها بعد اعتقالها 45 يوما،واعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي الطفلة الفلسطسنية نهاية العام الماضي ، أثناء عودتها من المدرسة في قريتها " بتين " القريبة من رام الله . وحكم عليها بالسجن شهرين وغرامة مالية 6000 شيكل ( 1500 دولار )، بتهمة حيازة سكين وإلقاء حجارة.

من القاهرة، مصطفى علي

أعتبر مجلس التعاون الخليجي أن التطورات الأخيرة انقلابا واضحا على الحكومة الشرعية في اليمن، ونسفا للعملية الانتقالية السياسية السلمية، وتتعارض مع المصالح العليا لليمن وشعبه، في وقت يعاني فيه اليمن من صعوبات اقتصادية وتنموية. جاء ذلك في كلمة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام اجتماع الإحاطة لمجلس الأمن حول بند الحالة في الشرق الأوسط (الحالة ف

من القاهرة، مصطفى علي

تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، قرارا بمنع تمويل الجماعات الإرهابية في سوريا والعراق بإجماع الأصوات. ويشدد القرار الجديد رقم 2199 على التزامات الدول في مجال مكافحة خطر الجماعات الإرهابية، ولا سيما في المجالات التالية: أولا، إدانة أي تجارة مباشرة أو غير مباشرة، وخاصة بالنفط ومشتقاته، مع الأفراد أو الجماعات الإرهابية المشار إليها، تحت خطر مواجهة عقوبات. وكانت قد قدمت روسيا مشروع القرار

وكالة الأنباء الفرنسية

قررت لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية في الكنيست الخميس منع عضو الكنيست السابقة حنين زعبي من الترشح للانتخابات المقبلة بحجة انها "تدعم نشاط منظمات إرهابية". ويحتاج قرار لجنة الانتخابات لمصادقة المحكمة العليا التي ستنظر فيه الثلاثاء المقبل. وفي اول رد فعل على القرار قالت زعبي "انني شبه متاكدة بان المحكمة العليا لن تصادق على قرار منعي من الترشح". وقالت حنين زعبي لوسائل الاعلام "ان قرار

وكالة الأنباء الفرنسية

عملا بالمثل القائل "اعرف لغة عدوك"، انضمت الصحافية في التلفزيون الفلسطيني دلال سعيد مع صحافيين اخرين الى دورة لتعلم اللغة العبرية لكي يتسنى لهم الاطلاع على الاخبار بصورة أفضل والحصول عليها من مصادرها. وانضم نحو ثلاثين صحافيا الى الدورة التي تنظم في كلية خاصة في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، لتلقي الدروس لمدة ساعتين كل ثلاثاء على مدى ستة اسابيع. تقول دلال سعيد "كنت دائما اتمنى تعلم العبر

وكالة الأناء الفرنسية

ملا بالمثل القائل "اعرف لغة عدوك"، انضمت الصحافية في التلفزيون الفلسطيني دلال سعيد مع صحافيين اخرين الى دورة لتعلم اللغة العبرية لكي يتسنى لهم الاطلاع على الاخبار بصورة أفضل والحصول عليها من مصادرها. وانضم نحو ثلاثين صحافيا الى الدورة التي تنظم في كلية خاصة في رام الله في الضفة الغربية المحتلة، لتلقي الدروس لمدة ساعتين كل ثلاثاء على مدى ستة اسابيع. تقول دلال سعيد "كنت دائما اتمنى تعلم العبرية، ع

من بيروت، توم بيري

(رويترز) - تعهد قائد بالمعارضة المسلحة في جنوب سوريا بشن حرب ضد جماعة حزب الله اللبنانية وقوات الحكومة السورية التي بدأت هجوما كبيرا على المسلحين في المنطقة الحدودية الحساسة قرب اسرائيل والاردن. ويركز الهجوم الذي بدأ هذا الأسبوع على منطقة إلى الجنوب من دمشق هي آخر معقل مهم لمقاتلي المعارضة المعتدلة بينما عزز الرئيس بشار الأسد سيطرته على معظم غرب سوريا. ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي

من باريس، جوليان بونتوس وجون ايرش

(رويترز) - قال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند يوم الخميس إن مصر ستطلب شراء 24 مقاتلة من طراز رافال وفرقاطة ومعدات عسكرية أخرى ذات صلة من فرنسا في صفقة تزيد قيمتها على خمسة مليارات يورو (5.7 مليار دولار). وهذا الاتفاق سيجعل مصر التي تتطلع إلى تحديث معداتها العسكرية بسبب مخاوف من أن تمتد إليها الأزمة في جارتها ليبيا أول مستورد يشتري الطائرة الحربية الفرنسية. ويأتي الاتفاق بعد سنوات من المحاولات

من نيويورك، ميشيل نيكولز

(رويترز) - حذر الأمين العام للأمم المتحدة من أن اليمن "ينهار أمام أعيننا" وعلى شفا حرب أهلية ومن أنه سيصبح مرتعا لمتشددي تنظيم القاعدة ليزدادوا قوة بينما تتواصل المحادثات من أجل تسوية سياسية. وصعد مسلحو القاعدة وغيرهم من المتطرفين السنة هجماتهم منذ سيطرت جماعة الحوثيين الشيعية المدعومة من ايران على العاصمة في سبتمبر ايلول وبدأت التوسع في أجزاء مختلفة من البلاد. وينتمي الحوثيون لشمال اليمن. و

الأكثر قراءة